حركة الرقابة الشعبية الأولى
  • أخر الأخبار
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليق

مصريين ضد الفساد
مصريين ضد الفساد

تكرم حركة مصريون ضدالفساد يوم الخامس من مايو الجاري خالد الجمصي وكيل مؤسسي النقابة المستقلة لسائقيالميكروباص بجنوب القاهرة باعتباره "المحارب المصري ضد الفساد لشهر مايو2013" تقديرا لجهود النقابة في ملاحقة وفضح فساد الإدارة المحلية المختصة بتنظيمخدمات النقل الجماعي في القاهرة الكبرى (السرفيس)، وتقديرا لجهود النقابة في تنظيمالسائقين ومحاولة إعادة تنظيم موقف ميكروباص حلوان بجهود ذاتية من العاملين به.

وسيتم التكريم بحضورعدد كبير من أعضاء النقابة وكمال أبوعيطة رئيس الاتحاد المصري للنقابات المستقلة،والمخرج خالد يوسف يحيي حسين مدير مركز إعداد القادة وبثينة كامل القيادية بحركةمصريون ضد الفساد وأعضاء الحركة وحشد من الإعلاميين، وعدد من الحاصلين على الجائزةفي السنوات السابقة.

ومثل آلاف المصريين بدأ خالد الجمصي الاهتمام بالشأن العام بعد ثورة 25يناير، فبعد مشاركته في الموجة الأولى من حلم التغيير خلال الثمانية عشر يوما فياعتصام التحرير، بدأ الجمصي وعدد محدود من زملاؤه من السائقين في محاولات لتنظيمأنفسهم بالتعاون مع احزاب وتيارات سياسية مختلفة

وبعد شهور من التجاربانحازت المجموعة النشطة من السائقين إلى مشروع تأسيس نقابة مستقلة تعبر عن مصالحالسائقين وتحاول أن تساعد في تنظيم آليات عملهم.

ورغم أن النقابةتواجه عوائق إدارية تضعها وزارة القوى العاملة لمنع تأسيسها إلا أنها نجحت فيتنظيم إضرابين قويين، الأول خلال العام الماضي والثاني خلال مطلع العام الحالي،كما قامت بتنظيم حملة ضد فساد منظومة السرفيس اسفرت عن إقالة مدير للمشروع (لواءسابق) سيطر عليه لسنوات طويلة دون أن يستفيد المجتمع أو السائقين من المشروع الذييقتطع ملايين من دخل السائقين ويوردها لصناديق خاصة لايعلم ممولوها أين تذهبعائداتها.

وينخرط خالد حاليا فيحملة ضد فساد النقابة الحكومية للنقل البري، والتي قام وزير القوى العاملةالإخواني مؤخرا بتعيين رئيسها جبالي المراغي كرئيس للاتحاد العام لنقابات عمال مصر(الاتحاد الرسمي) ثم قام الرئيس محمد مرسي بعدها بتعيين المراغي عضوا في مجلسالشورى، بما يوضح في أي صف تقف الحكومة الحالية. ويقول الجمصي إن السائقين لايحصلون على أي خدمات مقابل الاشتراكات التي يدفعونها للنقابة العامة، وإن حملتهتهدف للضغط على المراغي ورجاله لإعلان ميزانية النقابة العامة.

كما تخطط النقابةالمستقلة للسائقين لشن حملة ضد شركات التأمين التي تحصل تأمينا إجباريا منالسيارات عند ترخيصها ثم تلجأ لوسائل ملتوية وآليات بيروقراطية للتهرب من دفع ايتعويضات لأصحاب السيارات المؤمن عليها.

وتأسست مصريون ضدالفساد عام 2006، وهي تمنح جائزة سنوية باسم "المحارب المصري ضد الفساد"سنويا لشخصية مصرية ساهمت في محاربة مناخ الفساد الذي يخنق مستقبل مصر وحاضرها.ومنذ بداية عام 2013 قررت الحركة منح جائزة شهرية لشخصية مصرية تواجه الفساد دعمالجهود مئات المصريين المنخرطين في صراع يومي ضد الفساد.




اخبر صديق
أضف تعليق

الإسم:
البريد الإلكترونى:    
عنوان التعليق:  
محتوى التعليق:
أدخل النص التالي: If you can't read this number refresh your screen

 
 
التعليقات 0